البعد الأول: مختصر كتاب عن الحرب لكلاوزفيتز

 

إن من أهم العلوم اللازمة لأهل الثغور هي العلوم العسكرية وعلى الرأس منها علم الاستراتيجية ولن نفصل في أهمية هذا العلم في هذه المقدمة البسيطة منعا للتطويل ولكن تكفي الإشارة إلى أن أساس نجاح أي عمل هو الخطة الاستراتيجية الناجحة في أي مجال من مجالات الحياة.

وقد بحثنا كثيرا فوجدنا هذا المجال على الرغم من أهميته الكبيرة غير مطروق بالأبحاث الكافية أو حتى مقدماته اللازمة لفهمه والاستفادة منه، لذا فقد عزمنا على معرفة أصوله من مصادرها الأصلية ثم محاولة تقريبه وإيصاله إلى المهتمين به .

وفي هذا الصدد نذكر أهم المصادر لمبادئ هذا العلم الذي لا غنى لطالبه عنها وقد حصرناها في عدة كتب وهي على ترتيب الأهمية: “عن الحرب” للألماني كلاوزفيتز – “مختصر فن الحرب” للجنرال الفرنسي ثم الروسي جوميني (ليس له علاقة بكتاب صن تزو) – “تاريخ الاستراتيجية” و “نظرية التقرب غير المباشر” لليدل هارت الانجليزي –”مقدمة في الاستراتيجية ” لبوفر .

3an-al7arb

وهناك الكثير من الكتب الأخرى في هذا الموضوع وهي إما كتب ثقافي مبسطة تعطي فكرة عامة مثل كتاب ” الاستراتيجية والتكتيك في فن علم الحرب ” لمنير شفيق أو كتب متخصصة تخاطب أهل الشأن من العسكريين.

وقد اخترنا البدء بكتاب “عن الحرب” أو “on war” لكارل فون كلاوزفيتز الجنرال البروسي الألماني الشهير المتوفى عام 1831م لعدة أسباب أهمها شمولية الكتاب وتفرده و أمثلته التفصيلية وتأثيره الكبير على كل من جاء بعده من المفكرين الاستراتيجيين والقادة إلى يومنا هذا.

رابط تحميل

البعد الأول: مختصر عن الحرب لكلاوزفيتز